لوكسمبورغ تقاطع 8 شركات اسرائيلية بينها 5 بنوك

وكالات  – قرر صندوق التقاعد في دولة لوكسمبورغ مقاطعة 5 من البنوك الاسرائيلية بسبب نشاطاتها غير القانونية في المستوطنات بالضفة الغربية المحتلة.

وقال موقع “والا” الاخباري الإسرائيلي إن الصندوق المرتبط بالتأمين الوطني لحكومة لوكمسبورغ قرر مقاطعة جميع البنوك الكبرى في إسرائيل. وأشار إلى انه على الرغم من صغر حجم دولة لوكسمبورغ في القارة الاوروبية إلا أنها تحتل مركزاً كبيراً في سوق الاستثمار والمال على مستوى العالم.

ونشر الموقع الالكتروني للصندوق قائمة بأسماء حوالي 60 شركة حول العالم وصفت ممارساتها باللاأخلاقية في مجال الأعمال، وظهر من بينها اسماء 8 مؤسسات اسرائيلية على الاقل من بينها “بنك ديسكونت” و “بنك هبوعليم” و” بنك مزراحي طفحوت” و” بنك لئومي” و”البنك الدولي الاول”، والى جانبها ظهرت اسماء شركتي “البيط” و”افريقا اسرائيل” الاقتصاديتين ومقرهما في القدس.

وبرر الصندوق هذه المقاطعة بكون “الشركات الاسرائيلية تدعم البناء في المستوطنات غير القانونية على الاراضي المحتلة من دولة فلسطين”.

وتزايدت حملة المقاطعة الأوروبية للكيان الإسرائيلي الأمر الذي دفعه للبحث في طرق مكافحتها بمطالبة تلك الدول بضرورة سن قوانين تحظر مقاطعة إسرائيل مستقبلا.

Print Friendly, PDF & Email