مشروع ترميم مدرسة الاحد ونشاطات الرعية في كنيسة القديس جريس في قرية الخضر/ بيت لحم

مشروع ترميم مدرسة الاحد ونشاطات الرعية في كنيسة القديس جريس في قرية الخضر/ بيت لحم

تقع كنيسة القديس جريس / الخضر في الطرف الغربي من قرية الخضر وتعتبر مزارًا للمسلمين والمسيحيين على حد سواء. بنيت كنيسة القديس جريس / الخضر عام 1600م. وأعيد بناؤها عام 1912م. ويحج الناس إليها لتكريم القديس جريس (الخضر)، وهو الجندي الراهب الذي قتل التنين. ويتم تكريم القديس جريس لكونه قادرا على درء العين الشريرة. ويقول التقليد الإسلامي انه قد غادر بلدته الأصلية التي ولد فيها وهي اللد، واستقر في هذه القرية التي تحمل اسمه اليوم. ويأتي المسلمون والمسيحيون في كل عام في يوم عيد هذا القديس، للاحتفال بهذا الشفيع المشترك بينهما، والذي تعزى إليه العديد من البركات المختلفة. والقديس جريس هو شفيع المزارعين والمسافرين والمرضى عقليا. 

ضمن مشاريع تطوير الكنائس والمؤسسات المسيحية التي تقوم بها اللجنة، قامت اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس بتمويل ترميم غرفتين لمدرسة الاحد ونشاطات الرعية في كنيسة القديس جريس / الخضر. واشتملت اعمال الترميم على اعمال تشطيبات داخلية وصيانة الحجرالخارجي واعمال عزل مائية للسطح. وتم ترميم الغرف بالنظر لقدمهم ولحاجتهم الماسة للترميم حتى يتم استعمالهم لنشاطات الرعية الاجتماعية والاحتفالات الدينية ولاستعمال مدرسة الاحد للاطفال.

  • انهاء 30% من مجمل اعمال ترميم غرفتين لمدرسة الاحد ونشاطات الرعية في كنيسة القديس جريس في قرية الخضر

التاريخ: 17/12/2018

بتمويل من اللجنة الرئاسية العليا لمتابعة شؤون الكنائس في فلسطين،  وتنفيذ المجموعة الاستشارية للتنمية والاعمار، تم انهاء 30% من اعمال ترميم غرفتين لمدرسة الاحد ونشاطات الرعية في كنيسة القديس جريس في قرية الخضر. حيث اشتملت اعمال الترميم على التالي: اعمال الهدم والازالة والحفر، اعمال الخرسانة المسلحة، اعمال الحجر والكحلة بالاضافة الى الاعمال الميكانيكية والكهربائية.

  • انهاء 40% من مجمل اعمال ترميم غرفتين لمدرسة الاحد ونشاطات الرعية في كنيسة القديس جريس في قرية الخضر

التاريخ: 03/02/2019

بتمويل من اللجنة الرئاسية العليا لمتابعة شؤون الكنائس في فلسطين،  وتنفيذ المجموعة الاستشارية للتنمية والاعمار، تم انهاء 30% من اعمال ترميم غرفتين لمدرسة الاحد ونشاطات الرعية في كنيسة القديس جريس في قرية الخضر. حيث اشتملت اعمال الترميم على التالي: استكمال اعمال الحجر والكحلة، واعمال القصارة، واعمال المنجور، واعمال الحدادة، واعمال الدهان والطراشة، واستكمال جزء من الاعمال الميكانيكية والكهربائية.

  • انهاء 30% من مجمل اعمال ترميم غرفتين لمدرسة الاحد ونشاطات الرعية في كنيسة القديس جريس في قرية الخضر

التاريخ: 10/03/2019

بتمويل من اللجنة الرئاسية العليا لمتابعة شؤون الكنائس في فلسطين، وتنفيذ المجموعة الاستشارية للتنمية والاعمار، تم انهاء 30% من اعمال ترميم غرفتين لمدرسة الاحد ونشاطات الرعية في كنيسة القديس جريس في قرية الخضر. حيث اشتملت اعمال الترميم على التالي: استكمال اعمال المنجور واعمال الحدادة واعمال الدهان والطراشة، واعمال الالمنيوم، واستتكمال باقي الاعمال الميكانيكية والكهربائية.

 

التاريخ: 18/02/2019

وعقب الانتهاء من اعمال ترميم غرفتين لمدرسة الاحد ونشاطات الرعية في كنيسة القديس جريس في قرية الخضر، افتتحت اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس في فلسطين يوم 17 من شباط عام 2019، ممثلة برئيسها، مدير عام الصندوق القومي الفلسطيني الوزير رمزي خوري، هاتين الغرفتين في كنيسة القديس جوارجيوس في قرية الخضر.

Print Friendly, PDF & Email