ترميم كنيسة القديس موسى الحبشي في رفيديا/ نابلس

ترميم كنيسة القديس موسى الحبشي في رفيديا/ نابلس

سميت هذه الكنيسة على اسم القديس موسى الحبشي ويقال بانه قدّيس أسمر البشرة. حيث توجد له أيقونة داخل الكنيسة. ولكن لا يعرف لها تاريخ محدد، ولكن يقدر تاريخ بنائها بأكثر من 400 عام. وبنيت الكنيسة على آثار كنيسة بيزنطية قديمة. حيث انها مبنية من الحجارة والطين. وتقع الكنيسة داخل البلدة القديمة في رفيديا. حيث تخدم حوالي 310 شخص من ابناء طائفة الروم الارثوذكس في مدينة رفيديا في نابلس. وبسبب العامل الزمني وتعرض الكنيسة للتخريب والتكسير من قبل جيش الاحتلال الاسرائيلي خلال الانتفاضة، باتت الكنيسة بحاجة الى ترميم للمحافظة عليها باعتبار كونها من اقدم الكنائس في مدينة نابلس.

وعليه ومن باب المحافظة على هذه الكنيسة التاريخية وبسبب موقعها الديني والتاريخي في مدينة رفيديا، قامت اللجنة الرئاسية العليا لمتابعة شؤون الكنائس في فلسطين بتمويل استكمال اعمال الترميم لكنيسة القديس موسى الحبشي.

  • انهاء 30% من مجمل اعمال الترميم لكنيسة القديس موسى الحبشي في رفيديا، نابلس

التاريخ: 10/12/2018

بتمويل من اللجنة الرئاسية العليا لمتابعة شؤون الكنائس في فلسطين، تم انهاء 30% من اعمال الترميم لكنيسة القديس موسى الحبشي في رفيديا، نابلس. حيث اشتملت اعمال الترميم على التالي: انهاء الاعمال الكهربائية بما يشمل تركيب انارة وثريات وتركيب مكيفات، وتركيب بلاط،  وتوريد براطيش الشبابيك ومدخل الهيكل وبلاطة الهيكل، بالاضافة الى اعمال طراشة ودهان للكنيسة، واعمال ترميم لجرسية الكنيسة، وتوريد وتركيب ابواب حديد للكنيسة.

  • انهاء 40% من مجمل اعمال الترميم لكنيسة القديس موسى الحبشي في رفيديا، نابلس

التاريخ :18/02/2019 

بتمويل من اللجنة الرئاسية العليا لمتابعة شؤون الكنائس في فلسطين ، تم انهاء 40% من اعمال الترميم لكنيسة القديس موسى الحبشي في رفيديا، نابلس. حيث اشتملت اعمال الترميم على توريد وتركيب مظلة لساحة الكنيسة.

  • انهاء 30% من مجمل اعمال الترميم لكنيسة القديس موسى الحبشي في رفيديا، نابلس

التاريخ :16/05/2019

بتمويل من اللجنة الرئاسية العليا لمتابعة شؤون الكنائس في فلسطين ، تم انهاء 40% من اعمال الترميم لكنيسة القديس موسى الحبشي في رفيديا، نابلس. حيث اشتملت الاعمال على توريد مقاعد خشبية للكنيسة ودهنها ونقلها وتركيبها بالاضافة الى تركيب كراسي خشبية منفردة عالية من خشب البلوط. كما تم تركيب الباب الملوكي من خشب البلوط، وتوريد وتركيب خزائن ورفوف داخلية وابواب صغيرة داخل الهيكل.

Print Friendly, PDF & Email